مجلس الوزراء يصادق على عدد من مشاريع القوانين ويتخذ بعض الإجراءات الخصوصية (نص البيان)
الخميس, 31 مايو 2012 16:18

altalt

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 31 مايو 2012 تحت رئاسة  السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشاريع القوانين التالية:

- مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاق حول الإعفاء من التأشيرة لحاملي الجوازات الدبلوماسية و الجوازات الرسمية و جوازات العمل.الموقع في نواكشوط بتاريخ 26 ابريل 2012 بين حكومة الجمهورية الاتحادية البرازيلية وحكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

ويترجم مشروع الاتفاق إرادة كل من حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية و حكومة الجمهورية الاتحادية البرازيلية تسهيل إجراءات السفر لموظفي الدولتين الحاملين جوازات سفر دبلوماسية أو رسمية أو للخدمة من أجل تعزيز العلاقات الأخوية وعلاقات التعاون بين البلدين..

- مشروع قانون تأهيل يسمح للحكومة، تطبيقا للمادة 60 من الدستور، بالمصادقة بأمر قانوني على اتفاق القرض الذي سيوقع بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية و الوكالة الفرنسية للتنمية، و المخصصة لتمويل مشروع بناء محطة كيفه الشمسية.

يتعلق مشروع الاتفاق بتمويل من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية قدره 21 مليون أورو أي ما يعادل 7مليارات و946 مليون و190ألف أوقية مخصصة لبناء محطة حرارية شمسية مزدوجة تتشكل من جزء تبلغ طاقته 5 ميغاوات خلال الفترة 2012-2013 وجزء آخر طاقته 3 ميغاوات سنة 2016 لصالح مدينة كيفه، وسيمكن هذا البرنامج أيضا من توسعة وتكثيف شبكات التوزيع الكهربائية في مدينتي كيفه وكرو..

- مشروع قانون تأهيل يسمح للحكومة، تطبيقا للمادة 60 من الدستور، بالمصادقة ، بأمر قانوني، على إتفاق القرض الذي سيوقع بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية و الوكالة الفرنسية للتنمية، و المخصص لتمويل مشروع تزويد منطقة آفطوط الشرقي بمياه الشرب.

يتعلق الاتفاق بتمويل من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية قدره 31مليون و521ألف و121 أورو، أي ما يعادل 11 مليار و807 مليون و497 ألف أوقية، مخصصة لتمويل قنوات نقل للمياه من فم لكليته إلى القرى الواقعة في كل من منطقة الوسط ومنطقة الشمال في آفطوط الشرقي.

ويشمل هذا التمويل أيضا مكونة مخصصة للصرف الصحي في هذا البرنامج.

كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

ـ مشروع مرسوم يتضمن الاعتراف بالنفع العام ل "هيئة اسنيم".  يسمح مشروع المرسوم بتوسيع مجال تدخل هيئة اسنيم ويمكنها من الاستفادة من دعم السلطات الإدارية طبقا للنصوص التنظيمية المعمول بها في إطار الجمعيات ذات النفع العام.

- مشروع مرسوم يقضي بتعديلات بعض مقتضيات المرسوم رقم 235-2010 الصادر بتاريخ 02 نوفمبر 2010 القاضي بالمصادقة على مخطط تقطيع الاحتياط العقاري للحي الجامعي وإعلانه ذا نفع عام.

يقضي مشروع المرسوم بتقريب القطع الأرضية الممنوحة لأغراض سكنية لأساتذة التعليم العالي من المركب الجامعي ويمنح قطع أرضية إضافية للأساتذة الجدد المكتتبين.

- مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على مخطط تقطيع توسعة وعصرنة مدينة ابوتلميت (ولاية اترارزة) وإعلانه ذا نفع عام. يتعلق مشروع المرسوم بمخطط تقطيع يبلغ 6400 قطعة أرضية مخصصة للسكن و172 قطعة أرضية تجارية واحتياطات عقارية للتجهيزات العمومية والمباني الإدارية. 

- مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على مخطط تقطيع بنشاب (ولاية انشيري) وإعلانه ذا نفع عام. يقضي مشروع المرسوم بإنشاء منطقة صالحة لأن تكون قطبا جديدا للتجميع ويتعلق بمخطط تقطيع تبلغ مساحته 195 هكتار موزعة على 1232 قطعة للسكن و220 قطعة للتجارة واحتياطات عقارية للتجهيزات العمومية والمباني الإدارية. 

- مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي و الأشغال.

وقدم الوزير الأول بيانا يتعلق بحالة تقدم برنامج أمل 2012.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالبيئة والتنمية المستديمة بيانا يتعلق بوضعية مواد التعبئة المرنة. 

وأخيرا اتخذ المجلس الإجراءات الخصوصية التالية:

وزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية

ديوان الوزير

مكلف بمهمة : سيدنا ولد لعبيد، إطار في نفس الوزارة سابقا.

المفتشية الداخلية المفتش : كابر ولد لمانه، قانوني إطار في نفس الوزارة سابقا.

الإدارة المركزية المديرية العامة لترقية القطاع الخصوصي المدير العام : احمدو ولد اعل، اقتصادي، مستشار الوزير سابقا. 

المدير العام المساعد : محمد يحيى ولد الطالب أحمد، مفتش بنفس الوزارة سابقا.

  وزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة

ديوان الوزير

المستشار المكلف بالتأمين : محمد لمين ولد محمد عبدالله، مندوب جهوي مكلف باللامركزية في الحوض الشرقي سابقا

 

 

 

 

 

كود امني تحديث

استطلاع

هل تتوقع نجاح الحوار بين النظام والمعارضة؟
 

البحث

فيديو